نور حسونه
موقع نور يرحب بكم ويتمنى للزوار وللاعضاء وجود ما يبحثون عنه من دليل المواقع المصرية ومعلومات تهمك وحلال مشاكل الكمبيوتر وحظك اليوم وملخصات دراسية للثانوية العامة و اهم اخبار مصر
وللاعضاء فقط حق الاشتراك المجانى فى رسائل الهاتف الاخبارية المجانية من الموقع وحق اضافه مواضيع جديدة ووضع صور شخصية ووقت سعيد للجميع والالتحاق بالدردشه العامه وتحميل برامج والادراة تتمنى للجميع الحصول على ما يبحثون عنه

نور حسونه

احلم تنجح
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مايو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأكثر شعبية
نكت مصرية وفوازير
شرح الفصل التانى فى مادة التاريخ ث.ع
توافق الابراج ومدى انسجامها واختلافها وقوة وضعف الحب
2 ارقام الجمعيات الخيرية فى مصر 2
فيديو الحلقه الكامله الممنوعه ( لباسم يوسف )
فيديو :: القسم التعليمى :مادة الاحياء :التكاثر فى النباتات
رسائل داخل الاحلام
اهم دروس العربى ث.ع 2013
حصريا : للتحميل والمشاهدة : فيلم تيته رهيبه لمحمد هنيدى
حصريا : للتحميل وللمشاهدة : فيلم الانسه مامى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور حسونه على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 اهم دروس العربى ث.ع 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الساحر

avatar

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 05/01/2013

مُساهمةموضوع: اهم دروس العربى ث.ع 2013   2013-01-07, 4:38 am



: اهم التوقعات لأسئلة مادة اللغة العربية لامتحانات الثانوية العامة 2012 المرحلة الاولى والثانية
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

اللغة العربية هى ضربة البداية دائما فى امتحانات الثانوية العامة

، كما أنها جذع مشترك بين طلاب «الأدبى» و«العلمى»، ولأن تعدد فروع المادة يجعل الحصول على الدرجة النهائية فيها أمرا صعبا، لذا حرصت «التحرير» على عمل جولة فى دماغ واضعى امتحان تلك المادة وكبار مصححيها لنخرج فى النهاية بوجبة متكاملة، تضم أهم الدروس المتوقع مجيئها فى امتحان المرحلتين وكيفية الإجابة النموذجية عن كل سؤال من أسئلة الامتحان.
--------------------------------------------------------

فى الحلقة الأولى من نشر توقعات اللغة العربية

ركزنا على نصائح أحمد سعيد شلبى مستشار اللغة العربية فى وزارة التعليم وأحد واضعى الامتحان للطلاب عن كيفية الإجابة عنه، ونركز فى تلك الحلقة على الإجابات النموذجية لورقة الامتحان، وأهم الدروس المتوقع مجيئها فى الامتحان، استنادا إلى توقعات نخبة من أهم خبراء المادة ومصححى الامتحان.

.....................................................................................

1* وبالطبع فإن رحلة امتحان اللغة العربية تبدأ عادة من محطة سؤال التعبير :

الذى يشمل سؤالين، أحدهما سؤال إبداعى، والآخر وظيفى. يكتب فيهما الطلاب موضوعات تتصل باهتماماتهم وبالقضايا المعاصرة التى تشغل مجتمعهم والعالم من حولهم، أو موضوعات تتيح لهم توظيف ما اكتسبوه من معارف وخبرات خلال دراستهم المواد الدراسية المختلفة، بما يبرز تكامل المعرفة ويؤكد وظيفة اللغة باعتبارها وعاءً للفكر والثقافة وأداة للتواصل الإنسانى.

.....................................................................................

2* أسئلة القراءة التى تأتى فى مجموعتين،:

تشمل المجموعة الأولى «كتاب الموضوع الواحد» «وا إسلاماه» الفصول من 1- 16، والمجموعة الثانية من الكتاب ذى الموضوعات المتعددة ويشمل (Cool موضوعات هى: «العدل فى القرآن الكريم -من الأدب النبوى (حديث شريف)، الكلام والصمت، ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين، بين البيئة والإنسان، كتاب أدب الرحلات، مشهد من مسرحية على بك الكبير، أصالة القصة العربية»، وتعد الدروس الثلاثة الأخيرة من أكثر الموضوعات المتوقعة أن يأتى منها الامتحان.

.........................................----------------------------------------------------------------.............................................

4* النصوص الأدبية، تأتى النصوص فى ثلاثة أسئلة من بين الأحد عشر موضوعا التالية،:

سؤال نثر إجبارى، وهى موضوعات «اختيار الصديق لابن المقفع، المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى، فى تربية الأبناء لابن خلدون»، ويعد أول موضوعين الأكثر توقعا فى أسئلة الامتحان هذا العام.
...........---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------...................

أما بالنسبة إلى سؤالى الشعر،

فيتضمن 8 موضوعات شعرية هى: «الربيع لأبى تمام، رثاء ابن الرومى، بين المتنبى وسيف الدولة، شكوى أسير لأبى فراس الحمدانى، مناجاة من الغربة لابن زيدون، موشح محيى الدين بن عربى، بطولة صلاح الدين الأيوبى لابن سناء الملك، مصر جنة الحسن للبهاء زهير»، وتعد الموضوعات الثلاثة الأولى الشعرية الأكثر توقعا لأسئلة الامتحان المقبل.
..............................................................................

تاريخ الأدب والمكتبة العربية،

وتأتى الأسئلة من بين الموضوعات التالية: الأدب فى العصر العباسى الأول ويتضمن «ملامح الحياة وسمات الأدب شعرا ونثرا فى العصر العباسى الأول»، الأدب فى العصر العباسى الثانى ويشتمل على «ملامح الحياة فى هذا العصر، سمات الأدب، شعرا ونثرا»، من المكتبة العربية (كتاب الأغانى)، ويعد هذا العصر الأكثر توقعا داخل الامتحان هذا العام.
.............................................................................

أيضا تتضمن موضوعات الأدب

، الأدب العربى فى المغرب والأندلس «الأدب فى الأندلس، الأدب فى المغرب العربى، الموشحات، سمات الأدب الأندلسى وخصائصه»، وأيضا «الأدب والثقافة فى مصر الإسلامية» ويشتمل على «مراحل الإبداع الأدبى فى مصر وخصائصه الفنية، من المكتبة العربية «كتاب الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة لابن بسام (ويحذف إيجاز الخبر عن إمارة على بن حمود).

وتعد الأسئلة الأكثر توقعا فى امتحان العام الحالى فى موضوعات الأدب هى: «الأدب فى العصر العباسى الأول، والأدب العربى فى المغرب والأندلس، وكتاب الذخيرة فى موضوع الأدب، والثقافة فى مصر الإسلامية».
..........................................................................

أما موضوعات البلاغة

، فيأتى سؤال البلاغة تطبيقا على الموضوعات التالية (المحسنات البديعية «السجع، الجناس، الطباق، التورية، الإيجاز والإطناب»، الأساليب الخبرية والإنسانية ومنها «الأسلوب الخبرى والأسلوب الإنشائى»، الأمر وأغراضه البلاغية، النهى وأغراضه البلاغية، الاستفهام وأغراضه البلاغية، النداء، التمنى، التوكيد، أسلوب القصر».
...........................................................................
أما سؤال النحو

فى المرحلة الأولى من الثانوية العامة فيأتى هذا السؤال على ما درسه الطالب فى السنوات السابقة مع التركيز على الثمانية عشر موضوعا التالية: «اسم لا النافية للجنس- الاستثناء بـ(إلا، غير، سوى، خلا، عدا، حاشا)- إعمال صيغ المبالغة- إعمال اسم المفعول- أسلوب التعجب- أسلوب التفضيل (صوغه- واستعمالاته)- القسم وتوكيد جوابه- حالات توكيد الفعل بالنون- أسلوب المدح والذم- أسلوب الاختصاص- أسلوب الإغراء والتحذير- نصب الفعل المضارع بعد (حتى، فاء السببية، لام الجحود)- جزم الفعل المضارع فى جواب الطلب- جزم المضارع فى أسلوب الشرط بعد (أنى- حيثما- أيان- أينما- أى)- اقتران جواب الشرط بالفاء- اسما الزمان والمكان- المصدر الميمى والمصدر الصناعى».
******************************************************************************************
******************************************************************************************
أما موضوعات مادة اللغة العربية فى المرحلة الثانية

الأكثر توقعا فى الامتحان هذا العام، التى تحتوى على (6) أسئلة فقط فى ورقة الامتحانات.

ففى مادة اللغة العربية للصف الثالث «المرحلة الثانية» من الثانوية العامة، تغطى الورقة الامتحانية فيه العديد من الموضوعات،

أولها سؤال التعبير،

الذى يكتب الطالب فى موضوعات تتصل باهتماماتهم، والقضايا المعاصرة التى تشغل مجتمعهم والعالم من حولهم أو موضوعات تتيح لهم توظيف ما اكتسبوه من معارف وخبرات خلال دراستهم فى المواد الدراسية المختلفة بما يبرر تكامل المعرفة، ويؤكد وظيفة اللغة باعتبارها وعاءً للفكر والثقافة وأداة للتواصل الإنسانى.
....................................................................

سؤال القراءة والقصة،

يحتوى على سؤالين أحدهما سؤال من الكتاب ذى الموضوع الواحد (كتاب الأيام لطه حسين)، ويعد أكثر الأسئلة المشاعة داخل امتحانات الأعوام السابقة، سؤال آخر من كتاب القراءة المتعددة يغطى الموضوعات التالية (قيم إنسانية، القدس مدينة عربية إسلامية، العلم فى الإسلام، الأرقام العربية الأصلية، أسلوب وأسلوب، سقط القناع، قضية السكان، لمحات من حياة العقاد).
....................................................................

النصوص الأدبية،

تأتى النصوص فى ثلاثة أسئلة من بين عشرة موضوعات، وسؤال نثر إجبارى، من موضوعات(الصغيران للرافعى، قصة نظرة ليوسف إدريس، سيد قرارك لصلاح منتصر).
.......................................................................

أما بالنسبة إلى سؤالى الشعر

، فمن 8 موضوعات شعرية هى (غربة وحنين إلى الوطن لأحمد شوقى، المساء لخليل مطران، الشاعر وصورة الكمال لعبد الرحمن شكرى، صخرة الملتقى لإبراهيم ناجى، كم تشتكى لإيليا أبى ماضى، النسور لمحمد إبراهيم أبو سنة، مشهد من مسرحية كليوباترا لشوقى).
....................................................................
ويعد أكثر الموضوعات توقعا داخل امتحان هذا العام «غربة وحنين إلى الوطن لأحمد شوقى، المساء لخليل مطران، الشاعر وصورة الكمال لعبد الرحمن شكرى، صخرة الملتقى لإبراهيم ناجى».
..............................................................

سؤال تاريخ الأدب

يغطى الامتحان فيه الموضوعات التالية: الشعر ومدارسه ويشمل مدرسة الإحياء والبعث وهى: «محمود سامى البارودى، خصائص مدرسة الإحياء والبعث، أحمد شوقى وجيل التطوير»، المدارس الرومانسية وتنقسم إلى: «المدرسة الرومانسية وريادة خليل مطران لها، مدرسة الديوان وخصائص جماعة الديوان، مدرسة أبوللو وتحتوى على السمات الفنية لمدرسة أبوللو وهى أدب المهاجر، خصائص أدب المهاجر المدرسة الجديدة، وتشمل السمات الفنية للشعر الجديد.
............................................................

أما النثر وفنونه

فيشمل «فن المقال، الرواية فى التراث العربى، القصة القصيرة، المسرحية فى الأدب العربى»، أما موضوعات البلاغة، فيغطى الامتحان الموضوعات التالية «مفهوم التجربة الشعرية، عناصر التجربة الشعرية (الوجدان، الفكر، الصورة التعبيرية)، الألفاظ، الصور والأخيلة، الموسيقى، الوحدة الفنية».
.............................................................

أما سؤال النحو

فى المرحلة الثانية من الثانوية العامة، فيغطى الامتحان الموضوعات التالية «النطق والإملاء، الأبنية (اسم الفاعل، صيغ المبالغة، اسم المفعول به، أفعل التفضيل ما عدا إعمال المصدر، أشهر الأفعال الملازمة للبناء للمجهول، النواسخ، إعراب الفعل (بناء للماضى، الأمر، المضارع، إعراب المضارع، الأدوات، الممنوع من الصرف».
*********************************************************************-------------------------------------------------------------------********************
*********************************************************************-------------------------------------------------------------------********************
كيف تحصل على الدرجة النهائية فى امتحان «اللغة العربية»؟

إزاى أجيب الدرجة النهائية فى امتحان اللغة العربية..؟! سؤال يتردد كثيرا بين طلاب الثانوية العامة فى المرحلتين الأولى والثانية كل عام دراسى قبل أيام من بداية الامتحان، ومع بدء العد التنازلى لعقد امتحانات الثانوية العامة المقرر إجراؤها فى 9 يوينو المقبل، حاولت «التحرير» أن تبدأ مع خبراء التعليم ومصححى أوائل مواد امتحانات الثانوية العامة وهى «اللغة العربية» أن نتعرف معه، كيف يقوم الطالب بالإجابة النموذجية عن أسئلة اللغة العربية؟!

مواصفات الورقة الامتحانية التى وضعها مستشار المادة الدراسية للغة العربية مع المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، تراعى نسبة 15% للمستويات العليا للطلاب، والتذكر والفهم والتطبيق بنسب متساوية تتراوح ما بين 10% و15% من مستويات الطلاب العلقية.

مادة اللغة العربية، تعد أولى المواد الامتحانية المخصص لها ثلاث ساعات من الزمن لأداء الطلاب الامتحان بها، يخصص لها 60 درجة من إجمالى درجات 410 درجة فى الثانوية العامة والتى تقسم درجاتها على المرحلتين الأولى والثانية ليكون لكل مرحلة 30 درجة فقط، هى أولى المواد الدراسية التى يؤدى فيها الطلاب الامتحان سواء فى المرحلة الأولى أو الثانية من الثانوية العامة، وتحتوى ورقة امتحانها على 6 أسئلة فقط.

وحسب خبراء التعليم فى المادة فإن الشروط الواجب توافرها فى الورقة الامتحانية بالنسبة إلى المرحلتين الأولى والثانية بالثانوية العامة تتضمن مواصفات عامة يوجب توافرها عند وضع الأسئلة الامتحانية منها أن تقيس الأسئلة إلى جانب التذكر المهارات العليا كالقدرة على الفهم، والقدرة على التحليل والقدرة على التطبيق ونقل أثر التعلم فى مواقف من الحياة، وأن تركز الأسئلة على المهارات اللغوية مثل القدرة على الاستعمال اللغوى الصحيح، والقدرة على إنتاج الأفكار وترتيبها، والقدرة على عرض الأفكار والمعلومات والتعبير عن مشاعر الطالب وأحاسيسه بدقة ووضوح، والقدرة على فهم ما يقرأ، وعلى تذوق جماليات اللغة والأسلوب والنقد الأدبى وإبداء الرأى.

بالنسبة إلى المواصفات الخاصة بكل فرع من فروع مادة اللغة العربية بالنسبة إلى المرحلتين الأولى والثانية من الثانوية العامة، تشمل الورقة الامتحانية السؤال الأول «التعبير» الذى يحمل 10 درجات: 3 درجات للتعبير الوظيفى، و7 درجات للتعبير الإبداعى، ولا بد أن يراعى عند وضع أسئلته عدة معايير منها أن تكون متفقة مع ميول الطلاب واتجاهاتهم، وأن تتنوع بين المقال والقصة والرسالة، وأن تتناول أحداثا وقضايا سياسية أو اقتصادية أو ثقافية أو اجتماعية تشغل المجتمع وترتبط بالبيئة، وأن يمكن لجميع الطلاب الكتابة فيها، بما يبرز الفروق الفردية بينهم، وأن تواكب طبيعة العصر وما فيه من تقدم علمى وحضارى، ويتيح قدرا من الحرية للطالب فى اختيار الموضوع المناسب له، وأن يقيس سؤال التعبير قدرة الطالب على التأمل والتفكير المتعمق، والتخيل، وإنتاج الأفكار، وترتيبها والربط بينها وبين أسلوب عرضها، وسلامة اللغة وتنظيم الكتابة، وأن يكون سؤال التعبير إجرائيا فى صياغته بحيث يحدد -بدقة- المطلوب الكتابة فيه، والمعايير التى سوف تقدر فى ضوئها الدرجة.. وعلى هذا السؤال لا بد أن يجيب الطالب إجابته النموذجية التى يجب أن تتضمن أهم شىء ترتيب الأفكار والتسلسل فى الكتابة بحيث يغطى جميع الأجزاء الأساسية فى الموضوع المقالى المطلوب كتابته، إضافة إلى مراعاة الكتابة فى نظام فقرات، وخلوّ الموضوع من الأخطاء النحوية، والإملائية، والأسلوبية، مع مراعاة حسن التعبير وتنسيق أفكار الموضوع ونظام الورقة الامتحانية.

أما السؤال الثانى، فيتضمن سؤالين «للقراءة» يحق للطالب اختيار أحدهما للإجابة عنه، ويحمل (12) درجة من إجمالى مجموع درجات مادة اللغة العربية، موزعة درجاتها ما بين (6) درجات للقصة، و(6) درجات للكتاب ذى الموضوعات المتعددة والذى يحتوى على سؤالين يحق للطالب اختيار أحدهما، فلا بد أن يُراعى عند وضع أسئلتها أن تتناول نصا يدور حول فكرة متكاملة من أحد الموضوعات فى القراءة أو أى مادة دراسية أخرى، أو من خارج الكتاب المدرسى لكنه يتناول موضوعا أو قضية تناولتها الموضوعات المقررة، وأن تقيس قدرة الطالب على فهم الفكرة العامة والأفكار الجزئية واستخلاص المغزى من النص وإبداء الرأى، وتقيس قدرة الطالب على الربط بين الحقائق والأفكار والإسقاط على ما يدور فى المجتمع.

وبالنسبة إلى الإجابة النموذجية عن هذا السؤال تتضمن قراءة الطالب فقرة القصة وسؤال القراءة جيدا ويرتب أفكاره بتسلسل، على أن تخلو إجابته من الأخطاء والشطب، كما لا بد من ترتيب إجابته عن الأسئلة كما فى الورقة الامتحانية دون شطب، كما لا بد أن يحاول الطالب معرفة الفرق بين المترادفات والأضداد والمفرد والجمع وقدرته على التمييز بين الكلمات المتقاربة فى معناها وأيضا لا بد أن يتذوق الطالب إيحاءات الكلمات والتمكن من وضعها فى النص.

السؤال الثالث من الامتحان يتضمن سؤال النصوص الذى يحمل 3 أسئلة منها سؤال «نثر» إجبارى وعليه (Cool درجات، وسؤالين آخرين عن الشعر يحق للطالب اختيار الإجابة عن أحدهما وعليه (7) درجات، فعند وضع أسئلة النصوص الأدبية، لا بد أن يُراعى أن تعتمد على نصين شعريين يختار الطالب أحدهما، وعلى نص نثرى يجيب الطالب عنه إجباريا.. وفى هذا السؤال يراعى فى إجابة الطالب النموذجية عدة معايير أهمها التأنى فى فهم الأبيات الشعرية وخلوّ الإجابة من الأخطاء، إلى جانب حسن التنظيم فى ورقة الإجابة وفقا لترتيب الأسئلة فى الورقة الامتحانية، إضافة إلى فهم الطالب جيدا للنص واستخراج أفكاره العامة والجزئية، واستنتاج توجهات الشاعر وآرائه، والتعرف على دور الشاعر فى إثراء الحركة الأدبية، ومدى مسايرته لعصره وبيئته ونجاحه فى التعبير عن ذاته، إضافة إلى تذوق مدى ملاءمة موقع الألفاظ والتراكيب من الناحية الجمالية وإيحاءاتها، ومحاولة الطالب التذوق وإصدار الأحكام النقدية وإبداء الرأى، ومحاولة إبراز دوره فى الخيال وإبراز فكرة الشاعر والتعبير عن إحساسه.. ويجب أن يراعى فى ذلك التأنى والتروى فى الإجابة بعد قراءة الأبيات جيدا.

فرع تاريخ الأدب الذى يحتل ترتيبه فى الورقة الامتحانية «السؤال الرابع» يشمل سؤالين يجيب الطالب عنهما إجباريا عبارة عن سؤال عن الشعر ومدارسه، والآخر عن النثر وفنونه، وعليهم 4 درجات فقط، وعند وضع هذا السؤال لا بد أن يُراعى فيه أن يقيس قدرة الطالب على التمييز بين المدارس الشعرية فى ضوء ما درسه من خصائص كل مدرسة، ويشمل سؤال تطبيقى، وذلك عن طريق فقرة من نص فى عصر من العصور التى درسها الطالب يستنبط منه خصائص ذلك العصر.. وفى هذا السؤال ينبغى أن تكون إجابة الطالب نموذجية فعليا لأنه كثيرا ما يُفرِط الطلاب فى الإجابة عن سؤال الأدب فى أكثر من الجزئية المطلوب الإجابة عنه، مما يؤثر ذلك على درجته، لذلك لا بد أن يكون إجابة الطالب فى هذا السؤال محددة وفقا لما يُطلَب فى السؤال، بحيث إذا طلب الإجابة عن سمات محددة لعصر من العصور الأدبية يجيب الطالب عن تلك السمات فقط دون إفراط، ويجب فى هذا الشأن فهم السؤال وتحديد المطلوب بدقة ثم التذكر.

أما بالنسبة إلى سؤال البلاغة الذى يحتل فى الورقة الامتحانية السؤال الخامس وعليه (4) درجات فقط من إجمالى درجات المادة، ويراعى عند وضع هذا السؤال أن يتضمن نصا شعريا لا تزيد أبياته على أربعة أبيات، يكون النص واضحا ومناسبا لمستوى الطلاب وفى مستوى النصوص التى درسوها، يقيس قدرة الطالب على تطبيق ما درسه فى موضوعات البلاغة وعن مفهوم التجربة الشعرية ومناقشة عناصرها.. وللإجابة هذا السؤال فإنه يجب على الطالب فهم الفكرة العامة التى تدور حولها الأبيات وتذوق الأساليب البلاغية جيدا، ولا بد أن يفرق بين الجناس والسجع والطباق والتورية، وأيضا بين الأسلوب الخبرى والأسلوب الإنشائى، حتى لا يؤثر ذلك على درجة الطالب.

السؤال السادس من امتحان المادة يختص بسؤال «النحو» ويعد هذا السؤال أكبر أسئلة الامتحان التى تحتل الدرجة العليا من المادة، حيث يحمل السؤال 15 درجة من إجمالى الـ60 درجة الخاصة بالمادة، ويراعى عند وضع أسئلته أن تعتمد على قطعة أدبية تتسم بالوضوح فى الفكر والأسلوب، تقيس مهارة التحليل، وتحديد المواقع الإعرابية للكلمات والجمل وما يترتب عليها من حركات إعرابية، تقيس قدرة الطالب على تطبيق القواعد التى درسها فى الصفوف السابقة بشكل عام مع التركيز على ما درسه فى الصف الثالث بنسبة لا تقل عن 60%، كما تجب مراعاة قياس مهارة استخدام الأساليب المختلفة بطريقة صحيحة، وقياس مهارة تمييز الخطأ النحوى وتصويبه، والقدرة على استخدام الصيغ المختلفة للكلمة، والقدرة على ضبط فقرة قصيرة بنية وإعرابا، وأخيرا ضرورة مراعاة قياس القدرة على معرفة أصول الكلمة والكشف عنها فى المعاجم المعروفة.

وبالنسبة إلى الإجابة النموذجية عن هذا السؤال، فإنه يجب على الطالب قبل الإجابة عن هذا السؤال أن يقرأ قطعة النحو جيدا مرتين لفهمها، دون التعجل فى القراءة ، حتى يتمكن من إعراب الكلمات المطلوب إعرابها، ولا بد أن يراعى التمييز بين بعض الأفعال مثل «الماضى، المضارع، والمستقبل» لأن كثيرا ما يقع الطلاب فى هذا الخطأ، كما لا بد أن يراعى عدم الوقوع فى الأخطاء النحوية والإملائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القانون



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/01/2013

مُساهمةموضوع: اتمنى ان اجد شررح لجميع المواد ولجميع المراحل التعليمية   2013-01-17, 9:56 pm

اشكر صاحب الموضوع المميز على المجهود المبزول فى كتابه ذلك الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهم دروس العربى ث.ع 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور حسونه :: ملخصات وشرح وفيديوهات ومقررات وزارة التربية والتعليم-
انتقل الى: